اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 8:11 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 9:56 مساءً

قرارات تجديد إقامات 1000 مقيم تبدأ من اليوم

كشفت مصادر حكومية رفيعة لـ «الأنباء» عن اتفاق بين وزارتي التربية والداخلية على تجديد إقامات ما يقارب الـ 1000 من المعلمين والفنيين العالقين في الخارج في التخصصات الرئيسية التي تحتاج لها وزارة التربية وهي الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية فقط.

 

وفي سياق المتصل ,أوضحت المصادر ان هذا العدد من عالقي «التربية» سجلوا في المكاتب الثقافية بسفاراتنا في الدول المتواجدين بها، ووصلت لوزارة التربية أسماؤهم.

وفي نفس السياق ,قالت المصادر إن «التربية» تعكف على إعداد الكتاب الرسمي الذي ستتم مخاطبة وزارة الداخلية به تمهيدا للتجديد، حيث وعدت «التربية» بتقديمه الأسبوع المقبل.

ومن جهة أخري ,مضيفة أن العودة حتى الأن ستكون عن طريق الترانزيت، لكننا طلبنا من الجهات المختصة إعادة هذه الأعداد مباشرة وننتظر الرد.

فى السياق ذاته ,حول نوعية الفنيين الذين سيتم السماح لهم بالعودة من خلال الموافقة على تجديد إقاماتهم، أجابت المصادر: مثل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمحاسبين، ومنفذي الخدمة.

قرارات اتفاق «الداخلية»و«التربية» لتجديد إقامات 1000 معلم

الجدير بالذكر انه قالت المصادر ان بعض التخصصات لا تحتاج لها وزارة التربية وستعتذر عن عدم تجديد إقامات اصحاب هذه التخصصات، بسبب تحقيق الاكتفاء محليا من الكويتيين، وأبناء الكويتيات، والخليجيين، وأبناء غير محددي الجنسية اضافة الى فتح الطريق لمخرجات الجامعة والتطبيقي، وتشمل التربية الإسلامية، والاجتماعيات بما فيها التاريخ والفلسفة وعلم النفس والجغرافيا، والدراسات العملية التي تضم الكهرباء، والميكانيكا، والديكور الى جانب بعض تخصصات العلوم مثل الأحياء، والجيولوجيا.

وعلى صعيد متصل ,بشأن آلية تسليم مستحقات المعلمين في التخصصات التي لن يتم تجديد إقاماتهم، قالت المصادر: حسب الإجراءات القانونية لأن المستحقات حقوق قانونية مكتسبة لن نبخس أحدا منهم حقه كاملا، وستتم إما من خلال توكيل أحد أو من خلال إصدار سمة زيارة لتصفية أمورهم العالقة، وسيتم ذلك من خلال التنسيق بين وزارة التربية ممثلة في قطاع التعليم العام وديوان الخدمة المدنية.

الجدير بالذكر انه اختتمت المصادر بالقول: انه لا يوجد خلل في المدارس حاليا بسبب المعلمين العالقين بالخارج، مشيرة الى ان جهود عودة العالقين تتم تحسباً لقرار السلطات الصحية إعادة افتتاح المدارس ودوام الطلبة.

أوسمة : , , , , ,